نعم إخوتي ….. ما أحوجنا إلى المصارحة ؛ فما أكثر ما تمضي بنا أيام هذه الدنيا الفانية دون مصارحة أو عتاب !
ألا ينبغي لنا من وقفة ولو لدقائق معدودة من مئات الدقائق المهدرة
نقتطعها لنتصارح بلطيف الخطاب وجميل العتاب ؟!
فهل تستكثرون على أخيكم الناصح لكم المشفق عليكم
هذه الدقائق المعدودة ؟!
أخي .. أختي ….. أناديكم ، بل أناشدكم لما أرجوه من خير لكم
أن لا تقولوا : لن نستفيد ولو كررت النصح وأكثرت الموعظة .
ولكن بثبات الواثق قولوا : نعم سننصت لداعي الحق ، فالعاقل من أحق الحق وقبله والجاهل من أغمض عينيه ورده ، والحق أبلج والباطل لجج .
حسناً فلنبدأ ….
أخي – أختي … ألا تلاحظون يا من تستمعون للغناء أنه : قد يصغي أحدكم لساعات لمجموعة من الأغاني ، وقد يهتز جسده كله وتتفاعل نفسيته مع تلك الأغاني ، ولكنه في الوقت نفسه يصعب عليه للغاية أن يجلس نصف أو ربع ساعة مع كتاب الله عز وجل !
مع أنه شفاء لما في الصدور ، وهدى ورحمة ، وهو كلام الله العلي الأعلى والغناء كلام بشر ضعفاء قاصرون ! ولا سبيل لمقارنة البتة .
هل سألتم أنفسكم : لماذا تحلو الأغاني في عين أحدكم ، ويستمتع بها بينما يصعب عليه جلوسه في تدبر مع القرآن ..؟
لأن الله قال : " وزين لهم الشيطان أعمالهم "
هذه الحقيقة وهذا بارك الله فيكم ما دعوتكم للمصارحة من أجله .
أحبابي ….. مصيبة أن نخدع أنفسنا . مصيبة عظمى ، والمصيبة الأعظم إقناعها بأن هذا الخداع ميزة ومجد وفضيلة !
فأين نذهب بأنفسنا ؟! ولمصلحة من نخدعها ونغشها ؟!
الأغاني هم وضيق ، بل وحياة ضنك لأنها إعراض عن ذكر الله ، وقد قال الله : " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى " .
الأغاني حقيقتها حسرة وألم ، وإن كانت هناك نشوة فإنها نشوة مزيفة من فعل الشيطان ما تلبث أن تطير وتذهب في الهواء ؛ لكن الذنب لن يطير في الهواء بل سيدونه الملك في كتابك .
اسمعوا إخوتي … هذا الخطاب الرباني لإبليس اللعين .. قال تعالى " وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً "
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " واستفزز من استطعت منهم بصوتك " قيل هو الغناء قال مجاهد باللهو والغناء أي استخفهم بذلك .
وقال العلامة ابن القيم – رحمه الله تعالى - : ومن مكائد عدو الله ومصائده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين ، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين ، سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة ، ليصد القلوب عن القرآن ، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان ، فهو قرآن الشيطان ، والحجاب الكثيف عن القرآن ، وهو رقية اللواط والزنى ، وبه ينال الفاسق من معشوقه غاية المنى ، كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكراَ وغروراً ، وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه ، فقبلت وحيه ، واتخذت لأجله القرآن مهجوراً .. انتهى كلامه رحمه الله .
ثم ما ذا يعقب ذلك ؟! تزول تلك النشوة الباطلة والفرح الموهوم وتبقى حسرة المعصية و تذهب الفرحة المزعومة ويبقى الذنب مسجلا في صحيفة الأعمال
وبعض الناس يفخرون بالغناء ويهمهمون به مفتخرين به شامخين به الرأس وهذا هو واقعهم ، وإ نا لله وإنا إليه راعون .
وأي فخر … أيفخرون بمعصية الله ؟!
إ نها الغفلة المستشرية اللهم اهد نا وإياهم
بل من تفاهة ما يقرأ و يسمع الإشادة بالفنانين والفنانات وأنهم نجوم !
ولقد علمنا أن النجوم علية المكان ويستهدى بها ، وهولاء القوم إنما يضلون ولا يهدون .
ويحشر الناس يوم القيامة كل مع من يحب . أفيسرك والناس يحشرون مع الأتقياء أن تحشر مع المطربين الزمارين ، فإن المرء يحشر مع من أحب كما قال صلى الله عليه وسلم .
ولقد تلاعب الشيطان بهؤلاء الغافلين من الفنانين والفنانات … فإنهم يرون الفن رسالة وتربية للأجيال !
وهي فعلاً رسالة ولكن رسالة دمار وتربية على العار ، … فإذا سمعت فقط كلماتها أدركت أنها رسالة شيطان وإنها تدعو للقاء المحرم بكل وضوح وبأي طريقة ، وتدعو إلى التطاول على كل نبيل وتسعى نحو تمزيق الفضيلة كل ممزق .. فوالله صدق من أسماها رقية الزنا .
أيها الأحباب … أما قرعت أسماعكم هذه الآية العظيمة ؛ قال الله تعالى " وَمِنَ اَلنَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ الحديث ِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اّللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمِ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ "
قال بعض المفسرين لهذه الآية يشتري لهو الحديث بدينه وماله ووقته .
وقد أقسم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو من أعلم الصحابة رضي الله عنهم ، على أن (( لهو الحديث )) هو الغناء .
وقد قال صلى الله عليه وسلم مبيناً ومحذراً من هذا الداء الذي يستلطفه الكثير اليوم … قال عليه الصلاة والسلام " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير و الخمر و المعازف " فيدل هذا على أنها أشياء محرمة و سيأتي زمن يستحل فيها الناس هذه المحارم ، وهو واقعنا اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وقال صلى الله عليه وسلم: " ليشربن أقوام من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات ، يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير ". قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى عن هذا الحديث أنه صحيح .
إخوتي … تعالوا لنتصارح حول هذا الموضوع من جهة أخرى
المال المنفق في شراء تلك الأشرطة الغنائية والوقت الذي قضي في الاستماع أليس يسأل عنه العبد يوم القيامة ؟!
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه فيم فعل ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه "
وأنت تعلم أنه لن ينفعك ذلك اليوم العظيم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين ؛ لن ينفعك لا مطرب ولا مطربة إلا ما قدمت من صالح العمل
فهل أعددت العدة لملاقاة الله وهل حسبت لذلك حساب ؟
وماذا عساك أن تقول يومئذ : إن قلت لا أعلم أنها حرام فأول من تكذب عليه نفسك ، ولا عذر لك لأن الأدلة أقوى من أن ترد ، وإن قلت أعلم فهل تداركت الخطأ وتبت أم أنك تماديت ؟ .
فكن عاقلاً فطناً واختر لنفسك اليوم ما تحب أن يكون جواباً لغدٍ .
وربما كان البعض دالاً على الشر والعياذ بالله فيعير الشريط غيره أو يسمعه أحداً معه في بيته أو في سيارته وربما كانوا مجموعة يستمعون لهذا المحرم ، وقد قال الله تعالى " وليحملن أثقالهم وأثقالاً مع أثقالهم " .
وقال صلى الله عليه وسلم " من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئـًا " .
فانظر عبد الله ، وأنت يا أمة الله إلى أين تسير بكم الخطا !
وهذه بشرى أسوقها في أثناء مصارحتنا
لكل من نوى والتوبة والرجوع للحق أزف له هذه البشرى … إلى من عزم على الإقلاع عن الغناء وتطهير أذنيه من هذا الهراء … فإليك هذه البشرى
قال تعالى: { ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون} والحبرة هي اللذة والسماع. وقال صلى الله عليه وسلم: " إن الحور العين لتغنين في الجنة ، يقلن : نحن الحور الحسان .. خبئنا لأزواج كرام " . قال الألباني حديث صحيح .
وقد نظم ابن القيم رحمه الله قول ابن عباس رضي الله عنهما في أبيات در رائعة :
قال ابن عباس ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتاً تلذ لمسمع الإنسان كالنغمات بالأوزان
يا لذة الأسماع لا تتعوضي بلذاذة الأوتار والعيدان
واهاً لذياك السماع فكم به للقلب من طرب ومن أشجان
نزه سماعك إن أردت سماع ذياك الغنا عن هذه الألحان
حب الكتاب وحب الحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان
والله إن سماعهم في القلب والإيمان مثل السم في الأبدان
والله ما انفك الذي هو دأبه أبدا من الإشراك بالرحمن
فالقلب بيت الرب جل جلاله حبا وإخلاصا مع الإحسان
فإذا تعلق بالسماع أصاره عبداً لكل فلانة وفلان ..
وعند مشارف ختام هذه المصارحة قد يسأل أحدكم … كيف أتخلص من سماع الأغاني ؟ فإنني قد تعودت عليها و لا أستطيع تركها بسهولة ؟؟
فإليكم هذه الخطوات جواب على سؤاله ، فمن فعلها فاز بإذن الله :
1) أولاً الصدق في التوبة .. وأن تكونوا أصحاب همة عالية و شجاعة كي تتخذوا هذا القرار الشجاع . والآن وقد علمت فاعمل بما علمت .
2) القيام بتحطيم كل ما تملكون من أشرطة .
3) إذا أحسستم برغبة ملحة في سماع الأغاني …. فسارعوا بفتح المصحف والقراءة منه فهو يطمئن النفس و يقمع رغبتها في المعصية وإذا كنتم لا تستطيعون ذلك فاستمعوا لقراءة في مصحف لأحد المشايخ أو شريط محاضرات .
4) إذا استهزأ بكم أحد على ترك سماع الأغاني فلا تردوا عليه بل أشفقوا على حاله وانصحوه ، وإن أبى أشغلوا ألسنتكم بذكر الله حال مجادلته لأحدكم و قولوا له إذا انتهى "جزاك الله خيرا و هداك الله " فإن هذه الكلمة تؤنب نفسه و تهدئ أنفسكم .
5) إذا كان أحد الوالدين أو من في البيت يستمع الأغاني وضحوا لهم حكمها بكلمات مهذبة أو إهداء شريط قرآن أو محاضرة أو كتيب قيم ….وناصحوهم باللين والرفق و أخبروهم أنكم تتضايقون من هذه الأغاني لحرمتها وأنها تفرق بينكم .
وخير معين لك على تركها أن تتفكر لما خلقت وتشتغل به ،وتجد بالطاعة وتقلع عن المعاصي وتصحب أهل الخير ، مع إتباع الخطوات السابقة .
أخيرا أخي أخيتي في ختام هذه المصارحة التي أرجو أن تكون خالصة لوجه الله لطيفة عليكم … أقول أخوتي ..
أعلموا أن هذه الخطوات التخلص من هذا الداء سهل جدا جدا إذا صدقنا في التوبة إلى الله وسددنا كل منافذ الشيطان عليكم …
وألا نسوف …. و قد يقول قائل بعد هذا الشريط الجديد سأتوب …
ولا تقولوا بعد يوم .. بعد شهر.. بعد سنة … فالشيطان يجعل اليوم يومين و الشهر شهرين و السنة سنوات وكم من أخ وأ خت كا نوا هائيمن غافلين لا يكاد لسان أحدهم يسكت عن ترديد أغنية ، وهم الآن يلهجون بذكر الله ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه
أخي … أخيتي إذا كان أحد الأقارب أو الأصدقاء يسمع الأغاني فانصحوه فإن لم يستمع لكم فيجب أن تفارقوه فوراً و لا يقول أحدكم يكفي أن أتوب أنا و لن يؤثر علي .
بل سيؤثر عليك وعلى أعمال وحديثك وسلوك ؛ لأن كما يقال الصاحب ساحب ، بل إنه صلى الله عليه وسلم يقول " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " . ولا بد من شغل النفس بالطاعة لأن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .
اللهم استر علينا واهدنا .
اللهم رحماك بنا يا أرحم الراحمين